الأربعاء، 9 يونيو 2010

alt
اعد اختصاصي تغذية كويتي برنامجا تلفزيونيا غذائيا يستهدف بصورة رئيسية انقاص الوزن عند المراهقين ويعد الاول من نوعه على مستوى دول الخليج العربي.
وقال الاختصاصي وعضو هيئة التدريس في كلية العلوم الصحية الدكتور احمد راشد الهيفي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم بمناسبة انطلاق حملة توعوية لانقاص الوزن الاسبوع المقبل ان الهدف من البرنامج هو تشجيع فئة المراهقين على انقاص اوزانهم من 10 الى 20 في المئة من الوزن الزائد خلال ستة اشهر.
واوضح الهيفي ان الحملة ستكون عبارة عن حلقات تلفزيونية توعوية يشارك فيها المراهقون مع شخصيات سياسية ورياضية وفنية واختصاصيي تغذية وخبراء من داخل وخارج الكويت بهدف تشجيع المشاركين على الابتعاد عن العادات السيئة والخاطئة في الاكل مشيرا الى انه سيتم منح المشاركين جوائز قيمة بعد تخفيف اوزانهم وانتهاء الحملة.
واضاف ان الشريحة المستهدفة في البداية ستكون من المراهقين الذكور من سن 15 الى 18 سنة وسيتم توزيعهم على شريحتين الاولى ستشارك في حلقات البرنامج التلفزيوني اما الاخرى فستكون غير ظاهرة مع متابعة مباشرة للشريحتين المكونتين من 70 شخصا من مختلف محافظات الكويت.
وقال انه ستكون هناك متابعة للمشاركين في الحملة مع مراعاة ايام العطل والاختبارات من خلال اولياء الامور والمدرسة والاصدقاء مضيفا ان تصوير حلقات الحملة سيكون في اماكن خارجية كالاندية الصحية والنوادي العامة والاسواق.
وذكر ان البرنامج سيكون بمنزلة مبادرة للتوعية بمخاطر السمنة وتسليط الضوء على أهمية اتباع نظام معيشي صحي من خلال التغذية السليمة والمحافظة على الوزن السليم وممارسة الرياضة باسلوب مشوق مع متابعة للمشاركين بعد انتهاء الحملة.
واضاف ان من اكثر العوامل التي ساعدت على انتشار السمنة في الكويت ودول الخليج العوامل الاجتماعية والعادات السيئة في الاكل اضافة الى عدم ممارسة الرياضة والجلوس امام الانترنت والالعاب الالكترونية فترات زمنية طويلة.
وقال الهيفي ان السمنة اصبحت وباء ولها اثار خطيرة تساعد على انتشار الامراض كالسكر والضغط اضافة الى اثارها النفسية والاجتماعية على الافراد.
يذكر ان احصائيات وزارة الصحة الكويتية تشير الى ان اكثر من 80 في المئة من الكويتيات البالغات يعانين زيادة في الوزن في حين ان 45 في المئة من المراهقين الكويتيين الذين تتراوح اعمارهم بين 14 و20 عاما يعانون زيادة في الوزن.
المصدر : وكالة كونا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق