الأربعاء، 9 يونيو 2010

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- منذ انطلاقتها في عام 1930، تركت بطولة كأس العالم في أذهان الملايين أحداثاً ولحظات لا تنسى، بعضها كان مغلفاً بالإثارة والتشويق، وبعضها الآخر أثار الجدل لسنوات عدة. وفيما يلي، نستعرض أهم عشر لحظات لا تنسى في تاريخ بطولة كأس العالم:

بوبي مور - 1970
بينما كان الفريق الإنجليزي يستعد لخوض مباريات كأس العالم 1970، أطلق كابتن الفريق بوبي مور مفاجأة مدوية بعد إلقاء القبض عليه بتهمة سرقة إسورة من الفندق الذي يقيم فيه في بوغوتا، بكولومبيا.
ورغم الضجة التي أثارها الموضوع، سمح لمور بالسفر مع الفريق عائداً إلى بلاده، إلا أنه وضع قيد الإقامة الجبرية لدى مروره بالأراضي الكولومبية في الطريق للمكسيك لمدة أربعة أيام.
وفي النهاية، لم تكن الأدلة كافية لاتهام مور، فتم إطلاق سراحه، ولكن الأزمة التي أثارها، وصلت إلى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
البرازيل والسويد - 1978
عرف الحكم كليف توماس في تلك الفترة بصرامته والتزامه بالقواعد كما وردت في لائحة الفيفا. وخلال تلك المباراة، كانت النتيجة حتى الدقائق الأخيرة هي التعادل 1-1، وفي اللحظة الأخيرة سجل المنتخب البرازيلي هدفه الثاني، إلا أن تلك اللحظة أيضاً شهدت إطلاق الحكم صفارته معلناً نهاية المباراة، مما أثار الغضب لدى المنتخب البرازيلي.
هارالد شوماخر - 1982
خلال المباراة التي جمعت بين منتخبي فرنسا وألمانيا في نصف النهائيات، تمكن اللاعب الفرنسي باتستون من الوصول إلى المرمى لتسجيل هدف لمنتخبه، إلا أن الحارس الألماني شوماخر انقض عليه بطريقة مرعبة، لينتج عن ذلك كسر في الفقرات وفقدان اللاعب لاثنين من أسنانه.
الغريب في الأمر أن شوماخر لم يتعرض للعقاب، كما أن الحكم لم يحسب للمنتخب الفرنسي أي ضربة حرة. وبعد كل ذلك، تمكن المنتخب الألماني من الفوز بالمباراة بضربات الترجيح، وبلوغ نهائي البطولة.
إنجلترا وألمانيا الغربية - 1966
في المباراة النهائية التي جمعت بين منتخبي انجلترا وألمانيا الغربية على ملعب ويمبلي الإنجليزي، انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل 2-2.
وبعد 11 دقيقة من الشوط الإضافي، تمكن اللاعب الإنجليزي جيف هيرست من تسديد كرة اصطدمت بعارضة المرمى، وهبطت إلى الأرض خلف خط المرمى بسنتيمترات قليلة.
ولم يكن الحكم واثقاً من الهدف، فترك الأمر لمساعد الحكم الأذربيجاني توفيق باكراموف، الذي أعلن تسجيل الهدف، وفوز الإنجليز بالبطولة.
وبذلك، أصبح جيف هيرست اللاعب الأول الذي يسجل هدفاً في الوقت الإضافي بهذه الطريقة.
تشيلي وإيطاليا - 1962
تعتبر هذه المباراة من أكثر المباريات عنفاً في تاريخ كأس العالم، إذ أطلق عليها اسم "معركة سانتياغو".
فبعد عامين من الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد، نجحت تشيلي في استضافة كأس العالم، إلا أن صحفيين إيطاليين قررا كتابة مقال يصور فشل البلاد في تنظيم البطولة، مما أثار غضب التشيليين.
وخلال المباراة، لم يتمكن الحكم كين أستون من السيطرة على مجريات المباراة، إذ كان على الشرطة التدخل ثلاث مرات لوقف العنف الدائر بين الجمهور واللاعبين.
إلا أن تشيلي تمكنت في النهائية من الفوز، بعد طرد اثنين من لاعبي المنتخب الإيطالي، وبنتيجة 2-0.
فرنسا والكويت - 1982
خلال مباراة الدور الأول، كان المنتخب الفرنسي متقدماً على نظيره الكويتي بنتيجة 3-1، ولاحقاً قام آلان غيريسي بتسجيل هدفه الرابع.
إلا أنه وقبل تسجيل الهدف بثوان، توقف الكويتيون عن اللعب بحجة سماعهم صفارة تعلن عن انتهاء المباراة، وهو ما أثار غضب رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم، أحمد الفهد، الذي ظن أن اللاعبين خرجوا من الملعب احتجاجاً على الهدف.
ورغم صحة هذا الهدف، لم يحتسبه الحكم الروسي، ليسجل المدافع الفرنسي ماكسيم بوسيس لاحقاً هدفه الدولي الأول، وتفوز فرنسا بالمباراة.
زين الدين زيدان - 2006
خلال المباراة النهائية لمونديال 2006، والتي جمعت بين منتخبي إيطاليا وفرنسا، انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل، ليتم تمديدها لشوط إضافي.
وخلال الشوط الإضافي، قام اللاعب الإيطالي ماركو ماتيرازي بحركة استفز بها مهاجم فرنسا زين الدين زيدان، مما دفع الأخير إلى توجيه ضربة برأسه نحو صدر اللاعب الإيطالي، أوقعته أرضاً.
الحادثة أدت إلى طرد زيدان من الملعب، وفوز إيطاليا لاحقاً بالمباراة والبطولة.
وقال زيدان لاحقا إن ماتيرازي أهان أحد أفراد عائلته، وهو ما دفعه إلى ضربه.
ألمانيا الغربية والنمسا - 1982
في إحدى مجموعات تلك البطولة، كان على ألمانيا الغربية الفوز على النمسا للتأهل للدور الثاني، أما النمسا، وبعد فوزها بجميع مبارياتها السابقة في المجموعة، فإن خسارتها أو تعادلها سيؤهلها على أية حال للدور الثاني.
وبالنسبة للمنتخب الجزائري، الذي كان قد لاعب جميع مبارياته، فإن الأمر يتوقف على فوز النمسا على ألمانيا الغربية، ليتمكن من التأهل للدور الثاني.
غير أن ما حصل هو فوز ألمانيا الغربية على النمسا، بنتيجة بدا وكأن الفريقين اتفقا عليها لإقصاء المنتخب الجزائري خارج البطولة.
ومن هنا، قامت الفيفا بتغيير قوانين اللعبة، ليتم إجراء المباراتين الأخيرتين من كل مجموعة، في الوقت ذاته.
أندريه إسكوبار - 1994
بعد فوز المنتخب الأمريكي على نظيره الكولومبي في مونديال 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية، عاد لاعبو كولومبيا أدراجهم بعد فشلهم في التأهل للدور الثاني.
بعد هذه المباراة بعشرة أيام، تم إطلاق 12 رصاصة على مهاجم المنتخب الكولومبي، مما أدى إلى مقتله قبالة أحد النوادي الليلية.
وبعد التحقيق، تبين أن أحدهم كان يراهن على فوز كولومبيا بالمباراة بمبلغ ضخم، وأدت خسارة الفريق إلى خسارة الرجل نقوده، وإيداعه في السجن لأحد عشر عاما.
دييغو مارادونا - 1986
خلال تلك الفترة، ساد التوتر الدبلوماسي بين بريطانيا والأرجنتين بسبب جزر فوكلاند.
//
وفي تلك المباراة، وتحديداً الدقيقة 51، قام الأرجنتيني دييغو مارادونا بتسديد كرة طارت في الهواء ومن ثم دخلت المرمى. وحينها قال لاعبو المنتخب الانجليزي إن مارادونا ضرب الكرة بيده، غير أن الحكم احتسبها كرة صحيحة.
ولاحقاً، قال مارادونا إن هذا الهدف ما هو إلا "يد مساعدة من الله"، انتقاماً مما يجري بين الأرجنتين وبريطانيا في ذلك الوقت.

مباراة الكويت وفرنسا في 82 وهدف غير صحيح


هدف دييجو مارادونا الرائع 86


أعظم 10 منتخبات لم تفز بكأس العالم





تعتبر كأس العالم هي المسرح الذي يسعى الجميع الى الوقوف عليه وتمثيل بلادهم خير تمثيل, وهو حلم الحصول عليه على الرغم من صعوبته يعد حقا مشروعا للجميع, فطوال بطولات كأس العالم عبر تاريخها شهد المونديال منتخبات عظيمة ضمت العديد من النجوم الا انها لم تفز بالكأس ترى ما هي تلك المنتخبات؟.
موقع "سوبر" رصد لكم أعظم 10 منتخبات لم تفز بكأس العالم:




10- البرتغال 1966


يعد هذا المنتخب هو الأروع في تاريخ البرتغال الذي قاده حينها "اللؤلؤة السوداء" يوزيبيو الى أفضل مركز في تاريخ منتخب بلاده وهو المركز الثالث بعد الفوز على الاتحاد السوفييتي 2-1.






9- ايطاليا 1994




على الرغم من خسارة منتخب ايطاليا في النهائي امام البرازيل بركلات الترجيح فان هذا المنتخب يعد واحدا من أفضل منتخبات "الأتزوري" في تاريخه الكروي الطويل بقيادة نجومه روبرتو باجيو, باولو مالديني, باريزي و كوستاكورتا.




8-النمسا 1934



كثيرون لا يعرفون ان منتخب النمسا كان من القوى التي تعمل لها جميع منتخبات العالم الف حساب فهو المنتخب الذي سمي بفريق العجائب بسبب سجله الخالي من الهزائم خلال 16 مباراة لعبها منتخب النمسا ما بين 1930 حتى 1932 ولولا التحكيم الظالم خلال مباراة قبل النهائي أمام ايطاليا في مونديال 1934 لكانت النمسا في النهائي وربما كانت توجت باللقب.






7-البرازيل 1950



لم يصدق احد ان أوروجواي فازت بلقب كأس العالم 1950 على حساب واحد من أفضل المنتخبات في تاريخ البرازيل على مر العصور خاصة وان النهائي اقيم على ملعب "ماركانا" العظيم الذي امتلأ بما قدر وقتها ب"200 الف" برازيلي الا ان ذلك لم يمنع الاوروجواي من اقتناص كأس البطولة بالفوز 2-1 على اصحاب الأرض والجمهور.




6- الأرجنتين 2006



ظن الجميع ان هذا المنتخب سيعيد للأرجنتين امجاد الماضي بحصوله على اللقب, وذلك بسبب نخبة اللاعبين الذين انضموا للمنتخب في ذلك الحين امثال: ميسي, فيرون, زانيتي, تيفيز, كامبياسو, ولكن الحظ عاندهم وخرجوا امام المانيا بركلات الترجيح في دور الثمانية.





5-إسبانيا 2006





دائما ما يراهن الخبراء على المنتخب الاسباني في نهائيات كأس العالم لكي تكون له كلمة بين الكبار وان يكون هو البطل القادم للبطولة التي لم يحصل عليها من قبل, الا انها دائما ما كانت تخيب الامال بسبب تواضع تشكيلها ولكن في 2006 ضم منتخب "الماتادور" الاسباني كل من توريس وفيا وراؤول في خط هجوم ناري الا ان فرنسا وقفت في طريق الزحف الاسباني نحو اللقب.





4- انجلترا 1970



دخلت انجلترا كأس العالم 1970 بالمكسيك كحامل لللقب وبمنتخب حمل الكثير من نجوم انجلترا المتوجين بكأس العالم 1966 الا ان غلطة حارس تشلسي "بيتر بونيتي" في مباراة دور الثمانية امام المانيا الغربية لتخرج انجلترا بهزيمتها 2-3 وتحرم جيلا ذهبيا من انجاز كبير.






3-البرازيل 1982




هو واحد من أعظم أجيال كرة القدم البرازيلية, فمن لا يتذكر سقراط أو زيكو او فالكاو ؟ الا ان هذا الجيل حير الكثير من خبراء كرة القدم في عدم احرازه كأس العالم 1982 وخروجه من الدور الثاني في البطولة بالخسارة امام ايطاليا 2-3.




2-المجر 1954



كانت المجر تسعى لاثبات نظرية العالم في وقتها بان "المنتخب المجري هو الأفضل على الكرة الأرضية" فالفريق الذي قاده بوشكاش حطم انجلترا في ويمبلي 6-3 قبل الوصول الى كأس العالم و التي اعتبرها الكثيرون بمثابة نزهة للمجريين الا ان المانيا الغربية فازت باللقب على حسابهم في النهاية 3-2.







1-هولندا 1974





هو المنتخب الأعظم الذي لم يحصل على كأس العالم منذ بدايتها وحتى الان, فعلى الرغم من امتلاك الطاحونات الهولندية للاعبين مثل كرويف وبيركامب وريكارد وخوليت وفان باستن الا انها لم تفز بكأس العالم وخسرت مرتين في النهائي عامي 1974 أمام المانيا الغربية 1-2 وفي 1978 امام الارجنتين 1-3.

أرقام قياسية لكاس العالم




الأرقام القياسية الجماعية


الأكثر ظهورا في كأس العالم
هو المنتخب البرازيلي حيث ظهر في 18 بطولة و لم يغب أبدا عن البطولة العالمية .


الأكثر فوزا بكأس العالم
هو المنتخب البرازيلي حيث حقق هذا خمس مرات في أعوام 58 , 62 , 70 , 94 , 2002 .


أول منتخب يحصل على كأس العالم خارج أرضه
هو المنتخب الإيطالي حيث حصل على مونديال 1938 على الأراضي الفرنسية . المنتخب الإيطالي أيضا هو أول منتخب يحصل على كأس العالم مرتين متتاليتين و ذالك في مونديالي 34 , 38 .


أول منتخب يحصل على كأس العالم خارج قارته [IMG][/IMG]
هو المنتخب البرازيلي فقد تمكن من الحصول على كأس العالم عام 1985 التي أقيمت في السويد في قارة أوربا . و المنتخب البرازيلي هو الوحيد الذي لم يحصل على كأس العالم في أرضه بل أخذ كؤوس العالم الخمسة خارج ملاعبه .


الأكثر وصولا للمباراة النهائية
هما المنتخب الألماني و المنتخب البرازيلي حيث لعبا النهائي 7 مرات و خسرته البرازيل مرتين أما المانيا فخسرته أربع مرات .


الأكثر وصولا للدور النصف نهائي
هو المنتخب الألماني حيث تمكن من الوصول لهذا الدور 11 مرة تمكن في ثلاث مرات من أخذ كأس العالم و أربع مرات اكتفى بالمركز الثاني .


الأكثر لعبا للمباريات في كأس العالم

هما المنتخب البرازيلي و المنتخب الألماني حيث لعبا 92 مباراة أما الأقل لعبا للمباريات فهو المنتخب الأندوسي الذي لم يلعب إلا مباراة واحدة .


أكثر المنتخبات فوزا في المباريات
هو المنتخب البرازيلي الذي أحرز الفوز في 64 مباراة من أصل 92 لعبها . أما من ناحية الهزائم فالمنتخب المكسيكي هو الأكثر هزيمة بخسارته لـ 22 مباراة في البطولة . أما المنتخبين الإيطالي و الألماني فهما أكثر المنتخبات حصولا على التعادل بـ 19 مرة .


أكثر المنتخبات تسجيلا للأهداف

هو المنتخب البرازيلي الذي سجل 201 هدف . أما المنتخب الألماني فقد استقبلت شباك مرماه 112 هدفا فيصبح هو أكثر المنتخبات تلقيا للأهداف . و هناك منتخبات لم تتمكن من التسجيل في كأس العالم و هي كندا و الصين و اليونان و ترينيداد&توباغو و أخيرا الكونغو .


أكثر المنتخبات حصولا على الإنذارات
هو المنتخب الأرجنتيني فقد تلقى لاعبوه على مدار 64 مباراة لعبها المنتخب في كؤوس العالم 88 كرت أصفر و 10 بطاقات حمراء


أكثر المنتخبات مواجهة فيما بينهما
هما المنتخبين البرازيلي و السويدي و قد التقيا 7 مرات في تاريخ كؤوس العالم .


أكثر المنتخبات فوزا في البطولة الواحدة

هو المنتخب البرازيلي في عام 2002 مونديال كوريا و اليابان و تمكن من الفوز في سبع مباريات متتالية و هي جميع مباريات البطولة .


أكثر المنتخبات تسجيلا للأهداف في البطولة الواحدة
هو المنتخب الهنغاري ( المجر ) في عام 1954 مونديال سويسرا و قد سجل وقتها 27 هدفا أما معدل تهديف الهنغاريين فقد كان 5,4 أهداف في المباراة الواحدة و هو المعدل الأكبر . و في نفس البطولة كان هناك المنتخب الأكثر تلقي أهدافا في مرماه في البطولة الواحدة و هو المنتخب الكوري حيث تلقى 16 هدفا .

أكثر المنتخبات لعبا للركلات الترجيحية
هم المنتخب الإيطالي و الألماني و الأرجنتيني و الفرنسي فقد لجأوا لحسم المباراة بها 4 مرات آخرها بين المنتخبين الفرنسي و الإيطالي في نهائي كأس العالم 2006 .


أكثر المنتخبات لعبا للركلات الترجيحية في البطولة الواحدة
هما المنتخب الإسباني و المنتخب الأرجنتيني فالأول لجأ إليها مرتين في عام 2002 أما الآخر فلعبها مرتين في عام 1990 .


أكثر المنتخبات فوزا في الركلات الترجيحية
هو المنتخب الألماني فقد فاز في جميع المرات الأربع التي لعب بها ركلات الترجيحية . أما المنتخب الأرجنتيني فهو أكثرهم فوزا بالركلات الترجيحية في البطولة الواحدة حيث فاز مرتين في عام 1990 .




الأرقام القياسية الفردية


أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في كؤوس العالم
هو البرازيلي رونالدو فقد سجل 15 هدفا في كؤوس العالم من عام 1998 في فرنسا و حتى 2006 في ألمانيا أي في ثلاث مونديالات .


أكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف في بطولة واحدة
هو اللاعب الفرنسي جاست فونتين حيث سجل 13 هدفا في كأس العالم عام 1958 الذي أقيم في السويد و كانت هذه الأهداف في 6 مباريات فقط نال المنتخب الألماني منها 4 أهداف .


أكثر اللاعبين تسجيلا في المباراة الواحدة
هو أوليغ سالينكو لاعب المنتخب الروسي حيث سجل 5 أهداف في لقاء المنتخب الروسي بالكاميروني في مونديال أمريكا عام 1994 و كان هداف البطولة مع النجم البلغاري ستويكشوف .


أكثر اللاعبين تسجيلا في نهائي كأس العالم
هو النجم الإنجليزي جيوف هورست و تمكن من تسجيل 3 أهداف في نهائي 1966 الذي جمع المنتخبين الألماني و الإنجليزي و كانت المرة الوحيدة التي يحصل فيها الإنجليز على كأس العالم .


أصغر اللاعبين تسجيلا للأهداف في كؤوس العالم
هو الأسطورة البرازيلية بيليه حيث سجل هدفا في مونديال 1958 في السويد و كان عمره وقتها 17 عاما و 239 يوم و كان الهدف في مواجهة البرازيل و المنتخب الويلزي . بيليه أيضا هو أصغر لاعب يسجل هدف في نهائي كأس العالم حيث كان هذا في نفس البطولة التي حصل عليها المنتخب البرازيلي من أمام المنتخب السويدي صاحب الأرض . و كان بيليه وقتها بعمر 17 سنة و 249 يوم .


أكبر اللاعبين تسجيلا للأهداف في كؤوس العالم
هو الأسطورة الأفريقية روجيه ميلا مهاجم المنتخب الكاميروني و كان الهدف في مونديال عام 1994 في أمريكا أمام المنتخب الروسي و كان عمره 42 سنة و 39 يوما . أما أكبر اللاعبين تسجيلا في نهائي كأس العالم فقد كان نيلس ليدهولم لاعب منتخب السويد و كان هذا في مواجهة البرازيل في نهائي كأس العالم عام 1958 و عمره كان 35 سنة و 263 يوم .


أسرع هدف في تاريخ كؤوس العالم
كان من نصيب نجم المنتخب التركي هاكان شوكور في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث عام 2002 حيث سجل الهدف في مرمى المنتخب الكوري الجنوبي بعد مرور 11 ثانية على بداية المباراة . أما على مستوى المباريات النهائية فقد كان يوهان نيسكينز صاحب أسرع هدف في المباريات النهائية لكؤوس العالم حيث سجل الهدف للمنتخب الهولندي في مرمى المنتخب الألماني بعد مرور 90 ثانية في مونديال عام 1974 الذي أقيم في المانيا .


أكثر اللاعبين تسديدا لركلات الترجيح
هو لاعب المنتخب الإيطالي روبيرتو باجيو حيث سدد ثلاث ركلات ترجيحية و كانت في مونديالات ايطاليا90 , أمريكا 94 , فرنسا 98


أكثر حراس المرمى مشاركة في مباريات كأس العالم دون دخول مرماه هدف
هم الحارس الإنجليزي بيتر شيلتون الذي شارك في كؤوس العالم فترة 1982 - 1990 و أيضا الحارس الفرنسي فابيان بارتيز الذي شارك في فترة 1998 - 2006 و قد لعبا 10 مباريات من دون أن يدخل فيها هدف في مرماهم .


أكثر الحراس حفاظا على نظافة شباكه
هو حارس المنتخب الإيطالي والتر زينغا حيث حافظ على نظافة شباكه مدة 517 دقيقة في مونديال 1990 الذي أقيم في إيطاليا .


أكثر الحراس تلقيا للأهداف
هو حارس مرمى المنتخب المكسيكي أنظونيو كارباخال و أستقبلت شباكه 25 هدفا في كؤوس العالم التي شارك بها . أما أكثر الحراس تلقيا للأهداف في البطولة الواحدة فقد كان حارس مرمى المنتخب الكوري هونغ دوك يونغ و أستقبلت شباكه 16 هدفا في مونديال عام 1954 الذي أقيم في سويسرا .


الأقل إستقبالا للأهداف في البطولة الواحدة
هو حارس مرمى المنتخب السويسري باسكال زوبربوهلر حيث لم تهز شباكه أي كرة في مونديال 2006 و خرج المنتخب السويسري بسبب ركلات الترجيح أمام المنتخب الأوكراني .


أكثر المدربين مشاركة في كؤوس العالم

هو المدرب بورا ميليتونوفيتش و لقد درب 5 منتخبات عالمية و هي المكسيك عام 86 , كوستاريكا عام 90 , أمريكا عام 94 , نيجيريا عام 98 , الصين عام 2002 .


أكثر المدربين فوزا في المباريات

هو مدرب المنتخب الألماني هيلمون سشون و تمكن من الفوز في 16 مباراة و درب المنتخب الألماني في فترة 1966 - 1978 و بهذا يعد أيضا أكثر المدربين مشاركة في كؤوس العالم بنفس المنتخب .


أكثر المدربين فوزا بشكل متتالي

هو المدرب البرازيلي لويس فيلب سكولاري حيث فاز في 11 مباراة متتالية بمنتخبي البرازيل و البرتغال في مونديالي 2002 و 2006 .


أكبر مدرب تولى تدريب منتخب في كأس العالم

هو المدرب الإيطالي سيزار مالديني و لقد درب منتخب البارغواي في مونديال كوريا و اليابان عام 2002 و عمره 70 سنة و 131 يوم . أما أصغر مدرب فهو مدرب منتخب الأرجنتين في عام 1930 خوان تراموتولا و قد كان عمره 27 عاما و 267 يوم .


أكثر مدرب حقق كأس العالم كمدرب

هو مدرب المنتخب الإيطالي فيتوريو بوزو و تمكن من تحقيق كأس العالم مرتين عام 1934 في ايطاليا ثم عام 1938 في فرنسا .


أكثر اللاعبين طردا في كؤوس العالم

هم الفرنسي زين الدين زيدان و الكاميروني ريغوبرت سونغ و كلاهما طرد مرتين . أما زيدان فهو الأكثر حصولا على الكروت الملونة بـ 6 بطاقات بالإضافة للبرازيلي ماركوس كافو .


أسرع لاعب تم طرده

هو لاعب منتخب الأورغواي خوسيه باتيستا و قد طرد في مونديال 1986 في المكسيك بعد 56 ثانية من بداية المباراة .





الأرقام القياسية على مستوى البطولات

أكبر حضور جماهيري في مباراة واحدة
كان في استاد ماراكانا في المباراة التي جمعت المنتخب البرازيلي بالمنتخب الأورغوياني و بلغ عدد الحضور أكثر من 199 ألف متفرج عام 1950 . أما أقل حضور جماهيري فقد كان في لقاء المنتخب الروماني و منتخب البيرو عام 1930 على ملعب بوكيتوس و بلغ الحضور 300 شخص فقط .


أكبر معدل حضور جماهيري في بطولات كأس العالم

كان في مونديال أمريكا عام 1994 و بلغ حوالي 69 ألف شخص . أما أقل معدل فكان في بطولة 1934 التي أقيمت في ايطاليا و بلغ حوالي 23 ألف شخص .


أكثر بطولة تم إشهار البطاقات الملونة فيها

كانت كأس العالم الأخيرة في المانيا عام 2006 و تم إشهار 28 بطاقة حمراء و 345 بطاقة صفراء و هذا كله في 64 مباراة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق