الأربعاء، 9 يونيو 2010

أ ف ب - احرزت الايطالية فرانشيسكا سكيافوني الصمنفة في المركز السابع عشر لقب بطلة رولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزهها على الاسترالية سامنتا ستوسور السابع 6-4 و7-6 (7-2) في المباراة النهائية اليوم السبت.
واللقب هو الاول لسكيافوني التي ستكمل عامها الثلاثين في 23 الحالي، في رولان غاروس والبطولات الكبرى، والرابع في مسيرتها الاحترافية التي انطلقت عام 1998 بعد تتويجها في باد غاشتاين النمسوية (2007) وموسكو (2009) وبرشلونة الاسبانية (2010).

وحصلت سكيافوني على شيك بقيمة مليون و120 الف يورو وعلى 2000 نقطة ستنقلها من المركز السابع عشر الى السادس عالميا اعتبارا من الاثنين لتكون لاول مرة ضمن نادي العشر الاوليات، فيما حصلت ستوسور على 560 الف يورو وستبقى سابعة في التصنيف العالمي.
ويعتبر فوز سكيافوني احدى اكبر المفاجآت في تاريخ الكرة الصفراء، وهي ثاني اكبر لاعبة تحرز اللقب منذ اعتماد البطولات المفتوحة عام 1968 بعد ان عجزت قبلا عن تجاوز الدور ربع النهائي في البطولات الكبرى، وباتت اول لاعبة تتوج باللقب من خارج نادي العشر الاوليات منذ عام 1933.
وقدمت سكيافوني، اول ايطالية تحرز لقبا كبيرا، اداء رائعا في البطولة مع ستوسور اهلهما لخوض المباراة النهائية بعد ان تفوقتا على لاعبات من اصحاب الشهرة والتصنيف العالي والالقاب ايضا.
من جانبها، خاضت ستوسور اول نهائي في الغران شيليم وهي في السادسة والعشرين، لكنها ارتكبت اخطاء كثيرة اليوم مكنت منافستها الايطالية من تحقيق الفوز بفضل جرأتها الواضحة التي دفعتها احيانا الى المغامرة فاصابت نجاحا في معظم محاولاتها.
وكانت ستوسور مرشحة بقوة لاحراز اللقب بعد ان ازاحت المصنفة اولى في العالم الاميركية سيرينا وليامس واثنتين من المصنفات في المركز الاول سابقا الصربية يلينا يانكوفيتش والبلجيكية جوستين هينان بطلة 2003 و2005 و2006 و2007، لكن الحظ عاندها ووقف الى جانب الايطالية التي كنست في طريقها الدنماركية كارولين فوزنياكي الثالثة ثم فازت في نصف النهائي على الروسية ايلينا ديمنتييفا الخامسة بمجموعة قبل ان تنسحب الاخيرة بداعي الاصابة.
وصرحت سكيافوني بعد الفوز واستلام الكأس "انه افضل يوم في حياتي. سامنتا كانت قوية جدا لكن نزعتي الهجومية كانت اكبر.
وكانت سكيافوني ادخلت ايطاليا التاريخ باحرازها مع زميلتها فلافيا بينيتا كأس الاتحاد مرتين (2006 و2009) وستلعبان ضمن المنتخب الايطالي في نهائي المسابقة ايضا ضد المنتخب الاميركي في تشرين الثاني/نوفمبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق